مهام الإدارات

مهام الإدارات

ويتالف من

مدير مكتب الأمين العام

الهدف العام :

تقديم جميع الخدمات المكتبية للأمين العام.

الارتباط التنظيمي :

يرتبط بالأمين العام

المهام :

1- استقبال المراسلات الواردة للأمين العام وعرضها عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها.

2- استلام وتسجيل البريد السري وتنفيذ توجيهات الأمين العام بشأنه .

3- استقبال الاتصالات الهاتفية واتخاذ ما يلزم بشأنها وفق توجيهات الأمين العام.

4- استقبال مراجعي الأمين العام وتنظيم مواعيد زواره وفقاً لتوجيهاته.

5- إعداد التقارير والمذكرات بما له علاقة بمكتب الأمين العام.

6- إعداد المراسلات الصادرة ومتابعة إجراءات تصديرها .

7- حفظ الأوراق والملفات الخاصة بمكتب الأمين العام بطريقة تسهل استرجاعها والاستفادة منها .

8- توفير خدمات النسخ والتصوير لنشاطات مكتب الأمين العام .

9- متابعة المعاملات الموجهة من الأمين العام وتقديم التقارير اللازمة بشأنها حسب توجيهاته.

10- الدعوة للاجتماعات الخاصة بالأمين العام والإعداد والترتيب لها .

11- الإعداد لزيارات الأمين العام المختلفة.

12- تحديد احتياجات المكتب من القوى العاملة والأجهزة والمواد، ومتابعة توفيرها.

13- إعداد تقارير دورية عن إنجازات المكتب ومقترحات تطوير العمل به ورفعها إلى الأمين العام.

14- أية مهام أخرى يكلف بها المكتب في حدود اختصاصه.

الهدف العام :

ضمان فعالية التعاون والتنسيق بين اللجنة والجهات المعنية بمكافحة المخدرات الإقليمية والدولية، وتوفير الخدمات الاستشارية ذات الطبيعة القانونية والشرعية لكل الوحدات الإدارية في اللجنة، وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام.

المهام :

1- الإشراف على الوحدات الإدارية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.

2- الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

3- إعداد الخطط السنوية والخمسية لنشاط الإدارة في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

4- التنسيق مع الإدارات المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال نشاط الإدارة.

5- التنسيق مع إدارة التعاون الدولي بوزارة الداخلية فيما يتعلق بالأنشطة والأعمال الدولية للجنة.

6- الترتيب للزيارات الرسمية للمسئولين باللجنة للدول العربية والأجنبية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام.

7- الاتصال والتنسيق مع جهات الاختصاص داخل وخارج اللجنة في جميع ما يتعلق بإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخطابات النوايا مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات بالدول الأخرى.

8- الاتصال بالمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الحكومية والأهلية فيما يتعلق بمكافحة المخدرات من ناحية الإعداد في تنفيذ -أو المشاركة في- البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات والاجتماعات المختلفة والمعارض الدولية بالتنسيق مع الإدارات المعنية بالأمانة.

9- الترتيب والإعداد لزيارة المسؤولين عن مكافحة المخدرات بالدول الصديقة للمملكة والتنسيق في ذلك مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام لاستقبالهم واستضافتهم وفق ما لديها من تعليمات.

10- دراسة ما يطلبه الأمين العام أو الإدارات داخل الأمانة من مرئيات حيال المواضيع والتقارير التي ترد من المنظمات والهيئات الدولية المعنية بمكافحة المخدرات عن ما يتم من اجتماعات ولقاءات في هذه المنظمات، بالتنسيق مع الإدارات المعنية باللجنة.

11- ترجمة الخطابات الرسمية باللغة الإنجليزية التي ترد للأمانة إضافة إلى ترجمة التقارير التي ترد لها من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، بالتنسيق مع الإدارة المعنية بالترجمة.

12- اقتراح ودراسة مشاركة المملكة في عضوية المنظمات والجمعيات والهيئات الإقليمية والدولية والإسلامية ذات العلاقة بنشاطات اللجنة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للمساهمة في نشاطاتها، بالتنسيق مع الإدارات المعنية باللجنة.

13- متابعة أعمال المنظمات الدولية والإقليمية والعربية المتعلقة بأعمال اللجنة والتي تشترك المملكة في عضويتها وما يستجد لديها من أعمال وأنظمة وقرارات وإعداد تقارير دورية بذلك، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية باللجنة.

14- التوصية بالتوقيع على برامج التعاون الدولي إذا ثبت جدواها، بالتنسيق مع الإدارات المعنية باللجنة.

15- اقتراح تعديل أو تحديث أو تطوير أو إلغاء الاتفاقيات ومذكرات التفاهم و برامج التعاون الدولي والمحلي بعد دراسة محتوياتها وإمكانية الاستفادة منها، بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

16- المشاركة في إجراء الدراسات المتعلقة بتحديد احتياجات اللجنة من الخبرات الدولية.

17- إبداء المشورة في كل ما يتعلق بأنشطة اللجنة المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي والإجابة على الاستفسارات التي ترد لها بخصوص ذلك.

18- إقتـراح مشاريع الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات الخاصة بأعمال اللجنة عند الحاجة إلى ذلك.

19- دراسة مشاريع الأنظمة التي تحال للجنة بصفة عامة، أو لأمين اللجنة لإبداء وجهة النظر تجاهها.

20- دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والعقود التي ترغب اللجنة في إبرامها مع الجهات الأخرى محلية أو أجنبية للتأكد من انطباقها مع أنظمة المملكة، إذا قدمت هذه الاتفاقيات والعقود من هذه الجهات، والمشاركة كذلك في إعداد مسودات الاتفاقيات والعقود التي ترغب اللجنة في إبرامها مع الجهات الأخرى داخلية أو خارجية.

21- إبداء الرأي والمشورة القانونية والشرعية في كل ماله علاقة بتطبيق النصوص عندما يطلب منها ذلك.

22- إعادة دراسة الأنظمة واللوائح والقواعد السارية في اللجنة للتأكد من ملاءمتها للظروف الراهنة واقتراح الإضافات والتعديلات أو الإلغاء بغية تطوير هذه الأنظمة وفق ما تقتضيه المصلحة والظروف السائدة عندما يطلب منها ذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

23- تمثيل اللجنة في كافة الأمور المتعلقة بقضايا قانونية مع الاستعانة بالمختصين ذوي العلاقة من وزارة الداخلية إذا اقتضى الحال.

24- تقديم المشورة القانونية والشرعية بشأن كافة المسائل المحالة إليها والخاصة بالشكاوى والتظلمات والإدعاءات وغير ذلك من الأمور الأخرى واقتراح حلول لها ورفع توصيات بشأنها.

25- مراجعة القضايا التي يحيلها إليها رئيس اللجنة أو الأمين العام وغيرهم ممن يملكون صلاحية الإحالة لإبداء الرأي القانوني والنظامي حيالها.

26- مراجعة ما يحال من قرارات وتعاميم تصدر داخل اللجنة وإبداء أي ملاحظات تراها بشأنها والرفع عنها لصاحب الصلاحية.

27- تنظيم وحفظ الأنظمة واللوائح والقرارات ذات العلاقة بأعمال اللجنة.

28-الاشتراك في اللجان المكلفة بالتحقيق أو ببحث أمور نظامية وقانونية تخص اللجنة أو ذات علاقة بها.

29- الإشراف على تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.

30- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية المرتبطة بها من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

31- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها .

32- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

33- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف العام :

تنفيذ الدراسات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات، وتوفير المعلومات والإحصاءات والتقنية الخاصة بها وحفظها وتدوالها.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام.

المهام :

1- الإشراف على الوحدات الإدارية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.

2- تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

3- إعداد الخطط السنوية لنشاط الإدارة في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

4- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال نشاط الإدارة.

5- التنسيق مع مراكز البحوث والدراسات المحلية والإقليمية والدولية فيما يتعلق بأعمال وأنشطة الدراسات والبحوث والترجمة بعد صدور توجيهات الأمين العام بذلك.

6- وضع القواعد والتعليمات المنظمة لإجراء البحوث والدراسات وأعمال الترجمة، ومتابعة تطبيقها بعد إعتمادها.

7- استطلاع الظواهر والمشكلات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات وتوفير المعلومات عنها للباحثين والدارسين.

8- الإشراف على تحرير وإصدار البحوث والدارسات والمطبوعات المعدة بالأمانة العامة، بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام.

9- الإشراف على تنفيذ الدراسات والبحوث المعتمدة في الخطة.

10- تشجيع وتحفيـز الباحثين والدارسين على القيام بأعمالهم طبقاً للخطة الموضوعة، وتقديم العون المنهجي والفني لهم، وتذليل ما يعترض تلك الأعمال من عقبات إدارية.

11- اقتـراح باحثين من منسوبي اللجنة لتكليفهم بأعمال علمية (بحوث ودراسات) حسب احتياج اللجنة وتقديم كافة أنواع العون والدعم لهم مع تحديد جدول زمني لإنهاء أعمالهم.

12- توفير المعلومات الأساسية عن دور النشر وعن الأعمال العلمية التي تصدر باللغات الأجنبية والتوصية بترجمة الملائم من تلك الأعمال.

13- متابعة رصد الأعمال العلمية والدراسات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات آلياً على قواعد بيانات مخصصة لهذا الغرض.

14- متابعة رصد الكفاءات العلمية المحلية والعربية والدولية آلياً على قواعد بيانات مخصصة لهذا الغرض.

15- توفير المعلومات والإحصاءات والبيانات وكذلك الوثائق والمراجع العلمية التي يحتاجها الباحثين والدارسين.

16- ترجمة الأعمال العملية والدراسات المتخصصة وماله علاقة بأعمال مكافحة المخدرات المختلفة.

17- أعمال حفظ الوثائق والمحفوظات وتيسير تداولها .

18- توفير المعلومات التي تخدم عمل اللجنة من خلال معالجة وتنظيم أوعية المعلومات المختلفة .

19- تحديد سياسات اختيار وتزويد وتنظيم المعلومات، وتيسير استخدامها في الأمانة العامة.

20- تبادل المعلومات والخبرات والتعاون مع مراكز المعلومات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.

21- تحديد طبيعة المعلومات التي تخدم عمل اللجنة والعمل على توفيرها وتوثيقها.

22- الاتصال والتنسيق مع الجهات والمراكز والمؤسسات ذات العلاقة بنشاط مكافحة المخدرات بما يخدم اللجنة في توفير المعلومات المطلوبة .

23- إعداد المعلومات والإحصائيات التي تُطلب من الأمانة العامة وتقع ضمن اختصاصها، وتقديمها للمسئولين في اللجنة .

24- إيجاد نظام شامل متكامل للمعلومات باللجنة ، وتيسير تدفق المعلومات من خلاله .

25- التنسيق مع الإدارات المختلفة بالأمانة العامة فيما يتعلق بأنشطة وأعمال الإدارة.

26- اقتراح إعداد الدراسات في المجالات التي يتكطلبها عمل اللجنة.

27- دعم وتشجيع الباحثين والدارسين في مجال مكافحة المخدرات لإعداد دراساتهم حول الوقاية من المخدرات.

28- الاستفادة من الكتب الإحصائية التي تصدر من الجهات المختصة والتقارير الدولية المتعلقة بقضية المخدرات عند الإعداد للخطط والبرامج الوقائية.

29- استقصاء المعلومات والآراء المختلفة حول مستوى الأنشطة والبرامج التي تقدمها اللجنة، وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها

30- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها .

31- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

32- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف العام :

رسم وإعداد الخطط السنوية للبرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية والإرشادية.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام.

المهام:

1- إعداد الخطط السنوية للبرامج الوقائية والعلاجية والتاهيلية والإرشادية.

2- تحديد احتياجات الإدارة والإدارات المرتبطة به من الكوادر البشرية وتدريبها, والرفع بها لتنظيمها للميزانية العامة.

3- توزيع المهام والاختصاصات والأدوار بين الإدارات المرتبطة به.

4- التخطيط لنوعية البرامج التي تقدمها الإدارات المرتبطة به.

5- وضع الأطر والمعايير في مجالات الإدارات المرتبطة به.

6- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الإدارة وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

7- المشاركة في حضور الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالوقاية والعلاج والتأهيل والإرشاد في مجال إدمان المخدرات.

8- تقديم الرأي والمشورة لجميع الإدارات في الأمانة العامة والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المسائل المتعلقة بنشاط الإدارة.

المكتب:

1- استقبال المراسلات الواردة للمدير العام وعرضها عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها.

2- استقبال الاتصالات الهاتفية والفاكسية واتخاذ ما يلزم بشأنها وفق توجيهات المدير العام.

3- استقبال مراجعي المدير العام وتنظيم مواعيده حسب توجيهاته.

4- جدولة الاجتماعات الخاصة بالمدير العام.

5- إدارة إجراءات السفر والجدول الزمني الخاص برحلات المدير العام العملية.

6- متابعة التوجيهات والمعاملات المحالة من المدير العام للإدارات المرتبطة به.

7- إعداد الخطابات المرتبطة بالمدير العام وموظفي الإدارة.

8- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال عمله.

إدارة البرامج الوقائية

الهدف العام :

تكوين وعي صحي واجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع بأضرار المخدرات وسوء استعمال المؤثرات العقلية من خلال الوسائل الإعلامية والإرشادية والتدريبية والتعليمية.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بمدير الإدارة العامة للبرامج المساندة

المهام :

1- الإشراف على الوحدات الإدارية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.

2- الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

3- الإشراف على إعداد الخطط السنوية لنشاط البـرامج الوقائية في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

4- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال البرامج الوقائية.

5- وضع الأطر والمعايير في المجالات الوقائية التي يمكن لمؤسسات المجتمع المدني أن تشارك فيها لدعم أنشطة وبرامج التوعية الإعلامية في مكافحة المخدرات.

6- المشاركة مع الجهات المعنية محلياً وإقليمياً ودولياً في مجال التوعية والإطلاع على آخر المستجدات في هذا المضمار.

7- إعداد الخطط لدعوة الجهات المعنية الحكومية والأهلية لعقد الندوات واللقاءات العلمية للمشاركة في أحدث أساليب التوعية، وإقامة المعارض المتخصصة للتركيـز على ظاهرة الإدمان وسوء استخدام العقاقير الطبية لرفع مستوى الوعي لدى جميع فئات المجتمع.

8- المشاركة في اللقاءات العلمية والمعارض والندوات وورش العمل التي تقيمها الجهات وتقويمها وتعديل مسارها حسب الخطط المرسومة لها.

9- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة لتقويم النشاطات والبرامج التي تنفذها الجهات بشكل سنوي.

10- المشاركة في المناسبات الوطنية والدولية في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، في مجال التوعية الوقائية.

11- تقديم الرأي والمشورة لجميع الإدارات في الأمانة العامة والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المسائل المتعلقة بنشاط الإدارة.

12- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الإدارة وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

13- الإشراف على تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.

14- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية المرتبطة بها من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

15- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

16- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، تمهيداً لرفعها للأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

17- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

إدارة البرامج العلاجية والتأهيلية

الهدف العام :

توفير البرامج العلاجية لمرضى إدمان المخدرات، وتطويرها بشكل مستمر.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بمدير الإدارة العامة للبرامج المساندة

المهام :

1- تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

2- الخطط السنوية والخمسية لنشاط البرامج العلاجية في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

3- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال البرامج العلاجية.

4- تعزيز المشاركة التطوعية لأفراد ومؤسسات المجتمع المدني في مجال العلاج والتأهيل.

5- الإشراف على تطبيق البرامج العلاجية والتأهيلية المعمول بها في المصحات العامة والخاصة.

6- المشاركة في لجنة النظر بشأن نقل وعلاج وتأهيل مرضى إدمان المخدرات.

7- التنسيق والمتابعة مع الأجهزة المعنية فيما يتطلب بتنفيذ الخطط المرسومة في مجال العلاج والتأهيل.

8- المشاركة في تقويم النشاطات والجهود التي تبذلها الأجهزة المختصة في مجال العلاج والتأهيل من أجل تعديل مسار الخطط المرسومة.

9- المشاركة في عقد الندوات واللقاءات العملية حول أحدث أساليب العلاج والتأهيل المستخدمة في هذا المضمار.

10- العمل على رعاية ومتابعة المتعافين من الإدمان والعمل على توظيفهم وتدريبهم لضمان عدم الانتكاس وتحويلهم إلى أشخاص منتجين.

11- دراسة وتقويم الطرق المتبعة في علاج المدمنين وتأهيلهم بهدف الوصول إلى أفضل الطرق المستخدمة في هذا الشأن على المستوى العربي والدولي.

12- تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية في الأمانة العامة والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المسائل المتعلقة بنشاط الإدارة.

13- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الإدارة وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

14- تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.

15- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية المرتبطة بها من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

16- جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

16- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

17- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

 

الهدف العام :

توطيد علاقة اللجنة بالمجتمع وإبراز دورها وإسهامها في مكافحة المخدرات، وبناء الروابط القوية بين العاملين باللجنة، وبين اللجنة والجهات والهيئات والجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام .

المهام :

1- الإشراف على إعداد الخطط السنوية لنشاط الإدارة في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال نشاط الإدارة.

3- إعداد برامج إعلامية تكفل إيصال صوت اللجنة إلى جميع فئات المجتمع للاستفادة من الخدمات التي تقدمها اللجنة، وإبراز دورها في مكافحة المخدرات من خلال استخدام جميع وسائل الإعلام المتاحة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية الأخرى بالأمانة العامة.

4- عمل نماذج قياس واستطلاع آراء الجمهور حول نجاح خطط اللجنة في مكافحة المخدرات، بالتنسيق مع كافة الإدارات.

5- تحقيق التواصل بين العاملين بالأمانة العامة وبين الأمانة العامة والجهات الحكومية والأهلية لزيادة مستوى التنسيق ودعم أعمال اللجنة.

6- القيام بتصميم وتنفيذ المطبوعات والمجلات التي تصدرها اللجنة لإبراز الجهود المبذولة لمكافحة المخدرات، وكذلك أنشطة اللجنة للمجتمع وإقامة الجسور مع المهتمين بنشاطها بالتنسيق مع كافة الإدارات.

7- العمل على إخراج تقارير الإنجاز السنوية والميزانيات التقديرية والحسابات الختامية بالشكل اللائق والذي يعكس تطور اللجنة .

8- المشاركة مع الجهات الأخرى بما يحقق ظهور اللجنة وبروزها بالصورة المناسبة وظهورها الفاعل في المناسبات الرئيسية والفعاليات الرسمية والموسمية والفعاليات المحلية والخارجية.

9- تنظيم الزيارات واستقبال ضيوف الأمانة العامة وإعداد برامج زياراتهم وتنظيم لقاءاتهم بالمسئولين، ومرافقة الزوار داخل الأمانة العامة.

10- رصد ومتابعة كل ما ينشر عن اللجنة والأمانة العامة في وسائل الإعلام المختلفة والرد على التساؤلات التي تثار حول نشاط اللجنة بالتنسيق مع الأمين العام.

11- تزويد وسائل الإعلام بأخبار اللجنة والأمانة العامة والمعلومات المتاحة للنشر، والعمل على تغطية وتوثيق أنشطة وبرامج وفعاليات اللجنة.

12- الترتيب لمقابلة مراسلي وسائل الإعلام مع المسئولين في اللجنة والأمانة العامة.

13- الإشراف على تنظيم المناسبات والحفلات والرحلات الاجتماعية التي تقيمها الأمانة العامة للجنة.

14- إعداد بطاقات الدعوات وخطابات وشهادات الشكر والتقدير المتعلقة بدعوة المسئولين في الجهات الحكومية والأهلية والخيرية للمشاركة في أنشطة وبرامج وفعاليات الأمانة العامة للجنة، وفقاً للإجراءات والتعليمات المنظمة لذلك.

15- توفير وتجهيز استوديوهات فنية لبث ونشر وطباعة الأعمال التوعوية، وتوثيق كافة الأعمال الإعلامية للجنة ولتنفيذ الأنشطة والبرامج والفعاليات التي تقيمها الأمانة العامة للجنة، وفقاً لتوجيهات الأمين العام.

16- المشاركة في اللقاءات العلمية والمعارض والندوات وورش العمل التي تقيمها الجهات وتقويمها وتعديل مسارها حسب الخطط المرسومة لها.

17- الإشراف على الحسابات الإلكترونية للأمانة.

18- تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.

19- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

20- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف العام:

توفير كافة الخدمات الإدارية والمالية لمختلف الوحدات الإدارية بالأمانة العامة.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالأمين العام.

المهام:

1- إعداد الخطط السنوية لنشاط الإدارة في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

2- إعداد ومناقشة مشروع الميزانية التقديرية للجنة مع الجهة المختصة بوزارة الداخلية بالتنسيق مع الإدارة العامة للتخطيط والتطوير بالأمانة.

3- متابعة إجراءات تنفيذ ميزانية اللجنة بالأمانة العامة وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات الخاصة بها.

4- الإشراف على تنفيذ البرامج الإدارية والمالية للأمانة العامة في ضوء الخطة العامة للجنة ووفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة.

5- تقويم برامج العمل المختلفه في اللجنة في الجوانب المتعلقة بالنواحي الإدارية والمالية.

6- تطبيق جميع الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية الخاصة باللجنة والتأكد من أدائها بكفاءة وفعالية.

7- توفير احتياجات الوحدات الإدارية بالأمانة العامة من القوى العاملة والتجهيزات والأدوات والمواد وفقاً للخطط المعتمدة.

8- الإشراف على عقارات وممتلكات اللجنة والتأكد من صيانتها بشكل دوري .

9- الإشراف على عمليات الجرد الدورية واعتماد عمليات التسويات الجردية المختلفة.

10- الإشراف على الأعمال المتعلقة بتخزين وصرف المواد والقرطاسية والمطبوعات ومواد الآلات المتكرر طلبها.

11- توفير خدمة الاتصالات الإدارية والنسخ والتصوير لجميع الوحدات الإدارية بالأمانة العامة.

12- الإشراف المالي والمحاسبي على الأقسام والوحدات الإدارية المعنية بالشئون المالية والمحاسبية بالأمانة العامة.

13- الإشراف والتوجيه والمتابعة لجميع إجراءات تأمين المشتريات وإبرام العقود ومراقبة المستندات.

14- تنفيذ كافة الأعمال المالية والمحاسبية من قيود وارتباطات وصرف ومراجعة وحفظ سجلات بحسب ما يقضي به تنظيم اللجنة الوطنية واللائحة المالية وما يصدر من قواعد وقرارات وتعليمات من صاحب الصلاحية.

15- تنفيذ إجراءات صرف جميع الاستحقاقات المالية بعد استكمال عملية المراجعة والتدقيق.

16- تدقيق مستندات الصرف الواردة من اللجان والإدارات والتأكد من صحتها ومن عدم أسبقية صرفها.

17- قيد المتحصلات النقدية والعينية في السجلات المحاسبية المختصة.

18- قيد المدفوعات النقدية والعينية والنفقات التشغيلية والاستثمارية في السجلات المحاسبية المختصة.

19- إعداد المستندات المتعلقة بالصرف من سندات صرف وشيكات وخلافه.

20- الرقابة على الأصول الخاصة باللجنة والتأكد من سلامتها.

21- الإشراف على مطابقة الحسابات البنكية دورياً.

22- تدقيق المستندات المالية الخاصة بالأمانة العامة والتأكد من صحتها ومطابقتها للأنظمة واللوائح.

جرد الصندوق دورياً.

23- إعداد التقارير الدورية الخاصة بالمتحصلات والمدفوعات.

24- إعداد تقرير مالي وميزان مراجعة ربع سنوي بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.

25- إعداد التقارير السنوية الختامية نهاية السنة المالية .

26- إعداد الدراسات التقديرية وحسابات التكاليف والقوائم المالية المختلفة للجنة.

27- إجراء مطابقة شهرية بين البيانات المالية والتأكد من سلامة القيد.

28- تنفيذ إجراءات العقود والشراء والتسديد لجميع احتياجات اللجنة.

29- المشاركة في لجان الجرد ودراسة العروض والترسية المتعلقة بنشاطات اللجنة.

30- إدخال التقنية الحديثة في إنجاز الأعمال الحسابية والمالية للجنة، وتحديثها بشكل دوري بالتنسيق مع الادارة العامة للمتابعة والجودة.

31- جمع المعلومات عن الصعوبات والمشكلات التي تعترض الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها، ودراستها والعمل على تذليلها وحلها والعرض لصاحب الصلاحية بما يلزم ذلك.

32- جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

33- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

34- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف العام:

توفير البـرامج الوقائية لتوعية العنصر النسائي بأضرار المخدرات وتوفير البـرامج العلاجية والتأهيلية لمريضات إدمان المخدرات, وتطويرها بشكل مستمر.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالأمين العام.

المهام:

1- الإشراف على الوحدات الإدارية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.

2- تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

3- إعداد الخطط السنوية لنشاط البرامج النسائية في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها, ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من قبل الأمين العام.

4- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتصل بإعداد الخطط السنوية في مجال البرامج النسائية.

5- الإشراف على فرق العمل النسائية التابعة للأمانة في مناطق المملكة والتأكد من تقدم سير العمل بها.

6- تلقي ودراسة التقارير الدورية والسنوية الواردة من فرق العمل النسائية بالمناطق التابعة للأمانة وإبداء الرأي حيالها, ورفعها لأمين عام اللجنة.

7- رصد وتحديد المقترحات ووجهات النظر والنقد الواردة من أفراد المجتمع والعمل على دراستها ورفعها لأمين عام اللجنة.

8- تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية في الأمانة العامة والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المسائل المتعلقة بنشاط الإدارة.

9- الإشراف على تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة.

10- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية المرتبطة بها من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

11- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

12- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها, ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.

13- القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف العام :

العمل على إعداد الخطط الاستراتيجية والخطط السنوية والميزانية التقديرية والبـرامج التطويرية السنوية التي تحقق أهداف اللجنة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام.

المهام :

1- إعداد الخطط الإستراتيجية لأمانة اللجنة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

2- إعداد مشروع الخطة السنوية للجنة بالتنسيق مع الإدارات وصياغتها في شكلها النهائي واتخاذ الخطوات اللازمة لاعتمادها، ومن ثم إبلاغ الوحدات الإدارية بخططها المعتمدة.

3- متابعة تنفيذ الخطط وإعداد التقارير الدورية بالمراحل المنجزة والتي لم يتم إنجازها مع بيان أسباب ذلك، وتوضيح جميع العقبات التي قد تنشأ أثناء تنفيذ الخطط .

4- الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.

5- الإشراف على إعداد الخطط السنوية لنشاط الإدارة في إطار الخطة الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

6- إجراء الدراسات المتعلقة بالهيكل التنظيمي وإجراءات العمل وإعداد دليل الإجراءات ، بهدف إعادة تنظيمها وتبسيطها وتصميم وتطوير النماذج المرتبطة بها بصفة دورية .

7- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الإدارة وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

8- المشاركة في إعداد مشروع الميزانية التقديرية للجنة، بالتعاون مع جميع الإدارات المختصة بالأمانة العامة، ومناقشتها مع الأمين العام تمهيداً لرفعها للجنة في الوقت المحدد، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

9- وضع وتحديد التعليمات والقواعد والضوابط والمعايير المتعلقة بإعداد الميزانية التقديرية.

10- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في اللجنة في جميع المجالات (الإدارية والمالية والوقائية والتأهيلية)، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية بالأمانة العامة.

11- إعداد خطط التدريب (والابتعاث) السنوية باللجنة تمهيداً لضمها لخطة اللجنة السنوية الشاملة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

12- التنسيق مع الأجهزة المعنية بالتدريب و الابتعاث في داخل المملكة وخارجها بعد أخذ موافقة صاحب الصلاحية.

13- الإعداد والإشراف على الدورات التدريبية التخصصية في مجال العلاقات الإنسانية، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية المختلفة بعد أخذ موافقة صاحب الصلاحية.

14- اقتراح الآليات التي تساعد على زيادة التفاعل والتعاون داخل الأمانة وخارجها.

15- اقتراح مجالات التعاون داخل الأمانة وخارجها بعد دراستها والعمل على تطبيقها.

16- التنسيق مع الجهات المعنية الحكومية والأهلية لإعداد دورات تخصصية في مجال التوعية بأضرار المخدرات.

17- المشاركة في اللقاءات العلمية والمعارض والندوات وورش العمل التي تقيمها الجهات, وتقويمها وتعديل مسارها حسب الخطط المرسومة لها.

18- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

19- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها، ورفعها إلى الأمين العام لاتخاذ اللازم بشأنها.القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الهدف:

ضمان تنفيذ كافة الإجراءات التي تتطلب المتابعة الإجرائية بكفاءة وفعالية.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالأمين العام.

 المهام:

1- متابعة أعمال الإدارة والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة في تنفيذ المهام الموكلة إليها.

2- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل أمانة اللجنة فيما يتصل بإعداد وتنفيذ الخطط اللازمة في مجال المتابعة الإجرائية وإبداء الرأي بشأنها.

3- تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمالها.

4- تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية في المسائل المتعلقة بالمتابعة الإجرائية.

5- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بالمتابعة الإجرائية وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

6- الإشراف على تلقي كافة الخطابات والمعاملات التي تحتاج إلى متابعة إجرائية وعرضها وإعداد الردود المناسبة عليها وفق ما يصدر من توجيهات بشأنها.

7- العرض عن الموضوعات الهامة والعاجلة التي لم تثمر عمليات متابعتها عن نتيجة وأخذ التوجيهات بشأنها.

8- جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في إدارة المتابعة الإجرائية والعمل على تحديثها وتطوير نظام حفظها واسترجاعها.

9- تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والأجهزة والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

10- إعداد التقارير الدورية عن أداء منسوبي الإدارة وإنجازاتها.

11- تقديم المقترحات اللازمة لتطويرها لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

12- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

 المكتب:

الارتباط التنظيمي:

يرتبط بمدير الإدارة للمتابعة والجودة.

المهام:

1- الإشراف على استلام البريد الخاص بالإدارة وتنفيذ التعليمات والتوجيهات بشأنه.

2- تلقي كافة الخطابات والمعاملات الموجهة للإدارة وعرضها على مدير الإدارة وإعداد الردود عليها وفق التوجيهات.

3- الإشراف على إعداد المراسلات الخاصة بالإدارة بكافة أنواعها.

4- تبليغ ما يصدر عن مدير إدارة المتابعة الإجرائية من تعليمات إلى منسوبي الإدارة والجهات ذات العلاقة.

5- إعداد التعاميم والقرارات التي يوجه مدير الإدارة بإعدادها، وإبلاغها لمن يلزم.

6- إعداد نماذج لطرق الإبلاغ وفق متطلبات القرارات والتعاميم بشكل يسهل سرعة وصولها للجهات المعنية.

7- الإشراف على إعداد ما يطلبه مدير الإدارة من التقارير والملخصات التي تعد من المكتب والتحقق من دقة معلوماتها قبل عرضها.

8- الإشراف على عملية حفظ الأوراق في المكتب وفق تصنيف حديث يجعل عملية استرجاعها أمراً ميسوراً والعمل على قصر عملية الحفظ على الأوراق الضرورية (فقط) وغير ذلك يحفظ في الإدارات ذات العلاقة.

9- الإشراف على تنظيم مواعيد اللقاءات والزيارات والاجتماعات الخاصة بمدير إدارة المتابعة الإجرائية.

10- الإشراف على العاملين في مكتب مدير إدارة المتابعة الإجرائية وتقويم أدائهم وتوجيههم.

11- تحديد احتياجات المكتب من القوى العاملة والأجهزة والأدوات ومتابعة توفيرها.

12- إعداد تقارير دورية عن نشاطات المكتب المرتبط به وإنجازاته ورفعها لمدير إدارة المتابعة الإجرائية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

13- القيام بأي مهام أخرى يسندها إليه مدير إدارة المتابعة الإجرائية.

 

شعبة متابعة الإجراءات:

الهدف:

ضمان تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بمتابعة الإجراءات بكفاءة وفعالية.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير إدارة المتابعة الإجرائية.

المهام:

1- متابعة أعمال الشعبة والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة في تنفيذ المهام الموكلة إليها.

2- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتصل بإعداد وتنفيذ الخطط في مجال متابعة الإجراءات وإبداء الرأي بشأنها ورفعها لاعتمادها.

3- تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمالها.

4- تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية في المسائل المتعلقة بمتابعة الإجراءات.

5- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بمتابعة الإجراءات وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

6- متابعة البرقيات والخطابات التي تتطلب سرعة الإجراء والتواصل مع جهات الاختصاص والمتابعة لحين ورود الإجابة في الوقت المحدد للإدارة.

7- تحديد احتياجات الشعبة من القوى العاملة والأجهزة والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

8- إعداد التقارير الدورية عن أداء منسوبي الشعبة تمهيداً لاعتمادها من مدير الإدارة.

9- إعداد التقارير الدورية عن إنجاز الشعبة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها ورفعها لمدير الإدارة لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

10- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها الشعبة في مجال اختصاصها.

شعبة متابعة اللجان والاجتماعات:

الهدف:

ضمان تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بمتابعة اللجان والاجتماعات بكفاءة وفعالية.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير إدارة المتابعة الإجرائية.

المهام:

1- متابعة أعمال الشعبة والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة في تنفيذ المهام الموكلة إليها.

2- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتصل بإعداد وتنفيذ الخطط في مجال متابعة اللجان والاجتماعات وإبداء الرأي بشأنها لرفعها لمدير الإدارة تمهيداً لاعتمادها.

3- تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمالها.

4- تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية في المسائل المتعلقة بمتابعة اللجان والاجتماعات.

5- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بمتابعة اللجان والاجتماعات وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

6- متابعة تنفيذ المحاضر التي تنشأ من تلك الاجتماعات.

7- المتابعة مع اللجان التي يتم تشكيلها لإنهاء الغرض الذي شكلت من أجله.

8- جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل في شعبة متابعة اللجان والاجتماعات والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

9- تحديد احتياجات الشعبة من القوى العاملة والأجهزة والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

10- إعداد التقارير الدورية عن أداء منسوبي الشعبة تمهيداً لاعتمادها من مدير الإدارة.

11- إعداد التقارير الدورية عن انجازات الشعبة وتديم ورفع الاقتراحات اللازمة لتطويرها لمدير الإدارة لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

12- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها الشعبة في مجال اختصاصها.

إدارة الأمن والسلامة

الهدف العام:

الإشراف على توفير خدمات الأمن والحماية اللازمة لمقر اللجنة الوطنية ومنسوبيها زوارها ومراجعيها.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير الإدارة العامة للمتابعة والجودة.

المهام:

1- وضع دليل الأنظمة والإجراءات لموظفي الأمن للتعامل مع الحالات الأمنية المختلفة.

2- التأكد من وجود وسائل الأمن والسلامة في المبنى، مثل أجهزة المراقبة، وأجهزة الإنذار، وأجهزة الإطفاء، وإشارات الخروج في حالات الطوارئ، ووجود السلالم، وعدم وجود عوائق في المخارج. والتأكد من فاعلية وكفاءة الأجهزة بشكل دوري وإجراء التفتيش الدوري لإجراءات السلامة بالمقر والتأكد من المواصفات المعتمدة من جهات الإختصاص.

3- تأهيل موظفي الأمن للاشتراك بالدورات التدريبية الخاصة بالدفاع المدني والتعامل مع الحالات الأمنية.

4- التعاون مع أجهزة الدولة في حال وقوع أي مشكلة في المبنى.

5- إعداد كشف باحتياجات الإدارة من الأجهزة اللازمة من أجل سلامة الموظفين والزوار.

6- إعداد التقارير الدورية الخاصة بسير العمل بالإدارة.

7- مراقبة حضور وانصراف حراس الأمن والتأكد من تواجدهم في مواقعهم.

8- متابعة أعمال الشركات المتخصصة بنظافة وصيانة المبنى والتأكد من قيامهم بأعمالهم المناطة بهم على أكمل وجه.

9- أي أعمال أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

 

ادارة متابعة أداء العاملين

الهدف العام:

متابعة سير العمل خلال فترة الدوام الرسمية ومدى التـزام جميع منسوبي الأمانة بأداء مهامهم بشكل كامل.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير الإدارة العامة للمتابعة والجودة.

المهام:

1- إدخال بيانات منسوبي الأمانة العامة في جهاز البصمة لمتابعة الحضور والإنصراف.

2- متابعة انضباط منسوبي الأمانة العامة في مكاتبهم خلال فترة الدوام الرسمي.

3- الرفع بتقرير متكامل بحضور الموظف وانصرافه والغيابات والاجازات والاستئذانات بشكل أسبوعي إلى إدارة العامة للشئون الإدارية والمالية لاتخاذ اللازم.

4- عمل نماذج طلب الإجازة والاستئذان المعتمدة لضبط عملية الحضور والإنصراف.

5- متابعة عمال الصيانة في الحضور والانصراف ووضع آلية تنظيف منظمة بين الأدوار والمكاتب الإدارية والمستودعات والتأكد من قيامهم بمهامهم على أكمل وجه.

6- أي أعمال أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

إدارة تقنية المعلومات

الهدف العام:

تفعيل استخدام تقنيات الحاسب الآلي والمعلومات والاتصالات وتطبيقها لتطوير العمليات الإدارية والمالية وتطوير أعمال كافة إدارات اللجنة تقنياً.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بمدير الإدارة العامة للمتابعة والجودة.

المهام:

1- الإشراف على توفير خدمات تقنية المعلومات للأمانة العامة.

2- العمل على تطوير التقنيات المستخدمة في اللجنة بما يتناسب مع تطور تقنية المعلومات.

3- الإشراف على تأهيل وتدريب العامين بالأمانة العامة على استخدام الحاسب الآلي والأنظمة التقنية.

4- الإشراف على تأمين نظم الاتصالات والشبكات لتوفير شبكة متكاملة ومتطورة للحاسب الآلي باللجنة.

5- الإشراف على ربط شبكة الحاسب الآلي باللجنة مع شبكات الأجهزة الأخرى المعنية بمكافحة المخدرات وكذلك المصحات العلاجية والجهات ذات العلاقة بعد صدور توجيهات صاحب الصلاحية.

6- الإشراف على موقع اللجنة الإلكتروني على شبكة الإنترنت وتحديثه بالتنسيق مع الإدارات المعنية باللجنة.

7- صيانة أجهزة الحاسب الآلي وربطها بالشبكات واستخدامها في تطبيقات التحكم والاتصالات.

8- إعداد البحوث والدراسات والتقارير والتوصيات في مجال تطوير خدمات تقنية المعلومات والحاسب الآلي باللجنة.

9- متابعة أداء قواعد المعلومات والتأكد من كفاءة النظام وعدم وجود خلل به.

10- إعداد التقارير الفنية في مجال تقنية المعلومات.

11- بناء وتطوير ووضع مواصفات أجهزة الحاسبات والدوائر الرقمية المختلفة في الإدارات ذات الاحتياج بما يتوافق مع الإحتياجات الفعلية.

12- متابعة توفير الاحتياجات التقنية وصيانتها وإعداد القوائم اللازمة بذلك حسب احتياج مختلف الإدارات.

13- تحديد الأعداد والأجهزة المناسبة للإدارات.

14- مراقبة الأنظمة والبرامج التشغيلية المناسبة واللازمة والتأكد من كفاءتها على مدار الساعة.

15- مراقبة عمليات تخزين وتحميل البيانات والبـرامج المحفوظة والتأكد من ملائمها البيئة التشغيلية للنظام.

16- متابعة أجهزة الطاقة الكهربائية وتحديد المشاكل والأعطال إن وجدت والتبليغ عنها.

17- الإشراف على الأجهزة وإعداد التقارير اللازمة بصفة دورية.

18- المشاركة في دراسة توفير التجهيزات التقنية الحديثة لتسهيل عملية التنسيق بين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ومراكز العلاج والتأهيل.

19- توفير التجهيزات التقنية الحديثة لتسهيل عملية التنسيق بين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والجهات المعنية في مجال الوقاية.

20- متابعة النواقص والاحتياجات الإلكترونية ونظام الحاسب الآلي.

21- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية المرتبطة بها من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.

22- تحديد احتياجات الإدارة والوحدات الإدارية المرتبطة بها من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.

23- أي أعمال أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

مجلس إدارة صندوق الدعم والتأهيل

الهدف العام :

إدارة أعمال الصندوق واستثماراته، والعمل على تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها.

الارتباط التنظيمي :

يرتبط بالأمين العام (يرأس الأمين العام مجلس إدارة الصندوق).

تشكيل المجلس:

يتكون مجلس إدارة صندوق الدعم والتأهيل من ستة أعضاء كالتالي :

الأمين العام رئيساً
مدير الصندوق نائباً للرئيس
مدير عام الإدارة العامة للبرامج الشاملة عضواً
رئيس لجنة الإستثمار عضواً
ثلاثة من المختصين في الجوانب العلاجية والتأهيلية
يتم ترشيحهم من قبل الأمين العام أعضاء

اختصاصات المجلس:

1- الإشراف على إعداد الخطة السنوية والموازنة العامة لنشاط صندوق الدعم والتأهيل، ومتابعة تنفيذها في إطار الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بعد اعتمادها.

2- الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الصندوق ومتابعة تنفيذها.

3- الإشراف على إعداد الحساب الختامي والتقارير المالية الدورية عن أعمال الصندوق.

4- دراسة المقترحات المتعلقة باستثمارات الصندوق المرفوعة له من لجنة الاستثمار وإبداء المرئيات حولها.

5- اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمارات المتعثرة بعد دراستها من قبل لجنة الاستثمار.

6- الإشراف على إعداد خطة الاستثمار لأموال الصندوق، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

7- اعتماد معايير وشروط الإعانات والقروض الشخصية المقدمة للمستفيدين من خدمات الصندوق، ومتابعة تطبيقها.

8- الإشراف على أعمال الصرف من موارد الصندوق وفقاً للإجراءات المعتمدة.

9- دراسة طلبات الإعانة والقروض المرفوعة له من مدير الصندوق، واتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

10- دراسة طلبات تدريب وتأهيل المتعافين المرفوعة له من مدير الصندوق، واتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

11- دراسة طلبات إطفاء القروض الشخصية والاستثمارية المرفوعة له من مدير الصندوق، واتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

12-الإشراف على دراسة أحوال أسر المتعاطين والمتعافين المحتاجة واتخاذ القرارات الملائمة بشأن كل أسرة.

13-دراسة طلبات العلاج للحالات المرضية التـي تستدعي حالتهم المرضية العلاج، واتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

14- الإشراف على برامج الإرشاد والتوجيه المهني للمتعافين لمساعدتهم عند بدء مشاريعهم الاستثمارية ومتابعة هذه المشاريع عند بدئها للتأكد من أنها تسير بشكل منتظم بحسب الخطة المعتمدة.

15- التأكد من تحصيل الصندوق لكافة حقوقه وقيامه بكافة التزاماته.

16- الإشراف على تنفيذ قرارات اللجنة الرئيسية واللجنة التحضيرية فيما يخص صندوق الدعم والتأهيل.

17- دراسة الموضوعات ذات العلاقة بأنشطة وبرامج الصندوق التي تحال إليه من اللجنة الرئيسية أو اللجنة التحضيرية وإبداء المرئيات حولها.

18- الإشراف على إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الصندوق وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويره.

19- القيام بأي مهام أخرى يكلف بها مجلس إدارة الصندوق في مجال اختصاصه.

صندوق الدعم والتأهيل

الهدف العام:

نصت المادة (الثامنة عشرة) من تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على:

يُنشأ صندوق بالأمانة العامة باسم (صندوق الدعم والتأهيل) من أجل دعم أسر مدمني المخدرات أثناء مدة علاجهم وتأهيلهم, وتدريب المتعافين لتأهيلهم للدخول في سوق العمل.

كما نصت المادة (التاسعة عشرة) من التنظيم ذاته على:

تتكون موارد صندوق الدعم والتأهيل من الآتي:

أ- ما يخصص له من ميزانية اللجنة.

ب- التبرعات والهبات التي تقبلها اللجنة.

ج- ما يخصص له من الأموال التي تُضبط في قضايا المخدرات.

 

مهام الصندوق:

1- إعداد الخطة السنوية والموازنة العامة لنشاط صندوق الدعم والتأهيل، ومتابعة تنفيذها في إطار الإستراتيجية والأهداف والسياسات العامة للجنة بعد اعتمادها.

2- تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الصندوق ومتابعة تنفيذها.

3- التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالأمانة العامة فيما يتعلق بإعداد الخطط السنوية والخمسية في مجال نشاط الصندوق.

4- إعداد الحساب الختامي والتقارير المالية الدورية عن أعمال الصندوق بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية.

5- متابعة أعمال الصرف من موارد الصندوق وفقاً للإجراءات المعتمدة.

6- دراسة طلبات الإعانة من القروض، وكذلك إطفاء القروض الشخصية وقروض المشاريع الاستثمارية المتعثرة ورفعها لمجلس إدارة الصندوق لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

7- الرفع بالاحتياجات التدريبية للمتعافين والعمل على تلبيتها من خلال الدورات التدريبية الملبية لهذه الاحتياجات، بالتنسيق مع الإدارات المعنية بالأمانة العامة, ورفعها لمجلس إدارة الصندوق لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

8- دراسة أحوال أسر المتعاطين والمتعافين المحتاجة ورفعها لمجلس إدارة الصندوق لاتخاذ القرارات الملائمة بشأن كل أسرة.

9- دراسة تقارير مرضى الإدمان التي تستدعي حالاتهم المرضية العلاج، بالتنسيق مع إدارة البرامج العلاجية والوقائية، ورفعها لمجلس إدارة الصندوق لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

10- تقديم برامج الإرشاد والتوجيه المهني للمتعافين لمساعدتهم عند بدء مشاريعهم الاستثمارية ومتابعة هذه المشاريع عند بدئها للتأكد من أنها تسير بشكل منتظم حسب الخطة المعتمدة.

11- متابعة تحصيل الصندوق لكافة حقوقه وقيامه بكافة التزاماته.

12- متابعة تنفيذ قرارات اللجنة واللجنة التحضيرية فيما يخص الصندوق.

13- دراسة الموضوعات ذات العلاقة بأنشطة وبرامج الصندوق المحالة من اللجنة الوطنية أو اللجنة التحضيرية وإبداء المرئيات حولها تمهيداً لعرضها على مجلس إدارة الصندوق.

14- التنسيق مع فرق العمل في المناطق فيما يتعلق بطلبات ودعم أُسر مدمني المخدرات والمتعافين بالمناطق.

15- التنسيق مع الإدارة العامة للشئون النسوية فيما يتعلق بدعم أُسر مدمنات المخدرات والمتعافيات.

16- توفير المعلومات والبيانات عن سوق العمل وفرص الأعمال التجارية المتاحة لمساعدة المتعافين على اختيار المشاريع الاستثمارية المناسبة لإمكاناتهم.

17- تقديم الرأي والمشورة لجميع الإدارات في الأمانة العامة والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المسائل المتعلقة بنشاط الصندوق.

18- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الصندوق وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.

19- الإشراف على تحديد احتياجات الصندوق من القوى العاملة وتدريبها وتوفير الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة تطويرها.

20- الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ المعلومات والبيانات اللازمة لسير العمل في الصندوق والعمل على تحديثها وتطوير نظم حفظها واسترجاعها.

21- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الصندوق, وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويره ورفعها لمجلس إدارة الصندوق.

22- القيام بأي مهام أخرى يكلف بها الصندوق في مجال اختصاصه.

 

لجنة الاستثمار

الهدف العام :

تنمية الموارد المالية وإدارة المشاريع الاستثمارية للبرامج الوقائية وبرامج الدعم والتأهيل.

الارتباط التنظيمي:

     ترتبط بالأمين العام مباشرة

تشكيلها:

مدير صندوق الدعم والتأهيل رئيساً
أحد أعضاء مجلس إدارة الصندوق
متخصص في الشؤون المالية والإستثمارية نائباً للرئيس
مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية عضواً
اثنان من المختصين في الجوانب المالية والإستثمارية عضواً

 

ويحدد القرار الصادر من الأمين العام بتشكيلها وكيفية عملها وعقد اجتماعاتها وتحديد رئيسها ومدتها وتقوم اللجنة برفع توصياتها ومرئياتها إلى الأمين العام لاعتمادها قبل تنفيذها.

 

المهام:

1- الإشراف على إعداد الخطط والميزانيات للنشاط الاستثماري باللجنة الوطنية، ومتابعة تنفيذها قبل اعتمادها.

2- اقتراح المجالات الاستثمارية لأموال الصندوق والبرامج الوقائية والعلاجية وكيفية تمويلها.

3- اقتراح الأنشطة الاستثمارية المشتركة مع جهات أخرى، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

4- دراسة المقترحات المقدمة والمتعلقة باستثمارات الصندوق والاستثمارات المتعلقة بالبرامج الوقائية والعلاجية.

5- اقتـراح بيوت الخبـرة الاستثمارية والمؤسسات المالية التـي يتم ينصح بالتعامل معها حسب الاختصاص.

6- إبداء الرأي في دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية للصندوق والبـرامج الوقائية والعلاجية.

7- إبداء الرأي في القروض والمشاريع الاستثمارية التـي يقدمها الصندوق للمستفيدين من خدماته.

8- المشاركة في تقييم أنشطة وبرامج استثمارات الصندوق، واستثمارات البـرامج الوقائية والعلاجية والتأكد من الاستفادة من نتائج التقييم في تطوير أعمال الاستثمارات.

9- دراسة الموضوعات ذات العلاقة بأنشطة وبرامج الاستثمار التي تحال إليها من اللجنة الرئيسية أو اللجنة التحضيرية أو من مجلس إدارة الصندوق وإبداء المرئيات حيالها.

10- إعداد تقارير دورية ربع سنوية وسنوية (في نهاية السنة المالية)، تبين مدى تنفيذ الموازنة للاستثمارات ونتائج التنفيذ مع المقارنة بالمعتمد بالموازنة، وبيان الملاحظات عن سير التنفيذ وإبداء المقترحات، لاتخاذ القرارات الملائمة.

11- العمل على التوسع في إنشاء المصحات العلاجية المتخصصة الحكومية والأهلية للنساء والرجال.

12- المشاركة في وضع الأسس والمعايير والضوابط لفتح المجال أمام القطاع الخاص للتوسع في إنشاء مصحات علاجية وتأهيلية لمرضى الإدمان.

13- العمل على دعم البـرامج العلاجية والتأهيلية مالياً وفنياً والتنسيق مع الجهات المعنية في تنفيذ هذا البرنامج.

14- المشاركة في دعم إنشاء مراكز رعاية ومتابعة المتعافين من إدمان المخدرات.

15- المشاركة في دراسة الحملات والمشاريع والبـرامج الإعلامية الوقائية المقدمة من الشركات والمؤسسات ومدى ملائمتها مع الخطط المعمول بها بالتنسيق مع لجنة التوعية الإعلامية.

16- إشراك القطاع الخاص في المشاركة والمساهمة في دعم أعمال البرامج الوقائية والتوعوية.

17- المشاركة في تنمية الموارد المالية للبرامج الوقائية ولصندوق الدعم والتأهيل، وإيجاد الممولين لإقامة الأنشطة والبرامج والفعاليات والمناسبات بالأمانة العامة.

18- أي مهام أخرى تكلف بها لجنة الاستثمار في مجال اختصاصها.

مركز استشارات الإدمان

الهدف العام :

تقديم خدمات استشارية عبر الهاتف لحل مشكلات المدمنين وأسرهم والعمل على استكمال تعافيهم من خلال برنامج علاجي متكامل وتأهيلهم التأهيل المناسب.

الارتباط التنظيمي :

يرتبط بالأمين العام.

المهام :

1- توزيع المهام والاختصاصات والأدوار بين أخصائيي الاستشارات.

2- التخطيط لنوعية الخدمات التي يقدمها المركز وكيفية تقديمها وفق رؤية متخصصة.

3- اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للرفع من جودة خدمات المركز.

4- المشاركة في الملتقيات باسم المركز.

5- إعداد التقارير الدورية عن انجازات المركز وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها.

6- المشاركة في حضور الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقديم الاستشارات لمرضى إدمان المخدرات.

7- التعامل مع حالات التعاطي.

8- المشاركة في كتابة الأدلة المهنية والنشرات التوعوية.

9- تلقي اتصالات الأفراد والأسر وتقديم الأستشارات لها.

10- تلقي البلاغات لنقل مرضى الإدمان.

11- تقديم الاستشارات النفسية و الاجتماعية.

12- التواصل مع فرق المكافحة لنقل المرضى.

وحدة المراجعة الداخلية

نبذة :

تأتي أهمية وحدةالمراجعة الداخلية باعتبارها أحد خطوط الدفاع لحماية الأموال والموارد العامة وضمان الاستخدام الأمثل لها، فهي تعتبر الأداة الفاعلة في تطور السياسات وزيادة الكفاية الإنتاجية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بما يعود بالنفع على تحقيق أهدافها. كما أنها تقوم بوظيفة مساعدة المسئولين في القيام بمسئولياتهم بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية، وذلك عن طريق توفير: التحليل، والتقويم، والتوصيات، والمشورة، والمعلومات التي تتعلق بالرقابة على الأنشطة التي يتم فحصها. وتساعد المراجعة الداخلية بذلك المنشأة في تحقيق أهدافها وحماية أصولها، وتضيف قيمة للمعهد.

وتتحدد رسالتها في مساعدة المسئولين في كافة الوحدات الإدارية باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لإنجاز أهدافها بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية، من خلال تقويم أدائها باستخدام أفضل الإجراءات والوسائل والأساليب اللازمة لقياس الأداء، وتقديم التوصيات والاستشارات اللازمة؛ لضمان جودة الأداء وتطوير آليات العمل بها، وتساعد الوحدة بذلك اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في تحقيق أهدافها.

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بالأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

الاهداف :

التأكد من سلامة وفعالية أنظمة الرقابة الداخلية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتزامها بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الملزمة لها، وضمان دقة واكتمال بياناتها المالية وسجلاتها المحاسبية وكفاءة وفعالية العمليات الإدارية والمالية التي تتم فيها.


المهام :

1- إعداد الخطط الخمسية والسنوية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وتنفيذها بعد اعتمادها.

2-  تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وممتلكاته من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.

3- التأكد من التزام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من  كفايتها وملاءمتها.

4-  تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة، وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.

5-  تقويم مستوى إنجاز اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لأهدافهما الموضوعة، وتحليل أسباب الاختلاف إن وجدت.

6-  تحديد مواطن سوء استخدام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمواردها المادية والبشرية، وتقديم ما يمكنه من معالجتها وتلافيها مستقبلاً.

7-  فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة ونظامية .

8-  فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.

9- مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها.

10-  مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.

11-  مراجعة أعمال المستودعات، وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.

12-  مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها اللجنة.

13-  تقديم المشورة عند إعداد مشروع الموازنة التقديرية اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

14- تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوحدة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.

15- تحديد احتياجات الوحدة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.

16-  تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الوحدة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.

17-  إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة واقتراحات تطويرها ورفعها لأمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

18-  أية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصاتها.