01 ربيع الأول 1439 / 19 تشرين ثاني 2017

مركز إستشارات الإدمان: 1955

يتم التعامل مع كل حالة بسرية تامة


يسرنا أن نستقبل استفساراتكم حول السلوك والتعاطي والإدمان وكيفية التعامل مع الأبناء خلال مرحلة المراهقة، كما أن لدينا خبراء في مركز استشارات الإدمان يمكنهم تقديم خدمات مختلفة من أهمها:

  • تقديم المعلومات المتخصصة في مجال تعاطي المخدرات والوقاية منها لكل من الأسر ‏والجهات والأفراد.

  • مساعدة الأسر على تفهم كيفية التعامل مع المتعاطي وكيفية التعرف على علامات التعاطي.‏

  • توعية الأسر المتصلة بكيفية احتواء المتعاطي والتعامل معه.‏

  • مساعدة الناس في كيفية إقناع المتعاطي بالعلاج.‏

  • التواصل مع المتعاطي وتقديم برامج استشارية متخصصة له على المستوى الإقناعي ‏والإدراكي والتوجيهي.‏

  • التنسيق مع مختلف الجهات التي تقدم برامج إرشادية وتوعوية في مجالات تتعلق بالتعامل مع ‏المتعاطي، لتقديم أفضل الخدمات الإرشادية والعلاجية.‏

  • التنسيق مع الجهات العلاجية المختلفة لمساعدة الأسر على علاج ذويها.

  • مساعدة الأسر التي تواجه عنف من المدمن بمجموعة من الطرق التي تتلاءم وطبيعة المشكلة

يعد مركز استشارات الإدمان أحد المراكز الفاعلة في التعامل مع مشكلة الإدمان والتعاطي، وذلك من خلال وفائه بمتطلبات المواجهة العاجلة، سواء تمثلت هذه المواجهة في شكل معلومة عن المخدرات وتعاطيها، أو تقديم مشورة تستدعيها ملابسات حدوث أزمة فردية، أو أسرية، متصلة بالإدمان، أو التوجيه لأماكن الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية المتخصصة في علاج الإدمان .وتم إنشاؤه من قبل الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات وبتوجيه من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات (يرحمه الله ) عام 1429هـ . لكي يقدم الخدمة إلى من يحتاجون إليها من (متعاطين ومدمنين وذويهم).

الكوادر العاملة :

يضم مركز استشارات الادمان مجموعة من الخبراء والمستشارين في الطب النفسي وطب الإدمان وعدداً من التخصصات ذات العلاقة. للتعامل مع الاستشارات الواردة من آباء وأمهات أو زوجات أو أقارب أو أصحاب الحالات أنفسهم بسّرية تامة، وتوجيههم إلى أساليب وطرق التدخلات المناسبة مع هذه الحالات وتزويدهم بالإرشادات الهامة.

البرنامج الحاسوبي:

قام مركز استشارات الادمان بتصميم برنامج حاسوبي يتضمن معلومات عدة عن المستفيد من الخدمة التي يقدمها المركز تساعد المستشار عند تقديم الاستشارة وتيسر له متابعتها مستقبلا وتوجيهها. ومما يميز هذه البرنامج إضافة الخاصية الاحصائية التي تصنف المواد المخدرة وربطها بالتغيرات الديموغرافية.

ويعتمد هذا البرنامج على الخصوصية والسرية التامة من خلال الترميز للحالة برقم من قبل المستشار دون معرفة اسم طالب الخدمة لمتابعة مستجدات الحالة فترة العلاج، او عند طلب الاستشارة مرة أخرى .أو تحويلها لمؤسسة علاجية تتناسب مع الحالة وتطورها.

ساعات العمل:

في 1/7/1430 هـ وبعد اكتمال بناء قاعدة معلوماتية عن المركز والأقسام المتخصصة حول المملكة في علاج الإدمان وتفعيل التواصل مع الجمهور عبر الموقع الالكتروني المستقل تحت مسمى (استشارات الإدمان) . عمل المركز منذ ذلك الوقت بواقع 14 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 10 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة