‏‫”نبراس” شريك…

تشارك اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ممثلة في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، في معرض التعليم الأهلي بأرض المعارض، مع…

‏‫”نبراس” شريك في معرض التعليم الأهلي بالرياض

‏‫”نبراس” شريك في معرض التعليم الأهلي بالرياض

تشارك اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ممثلة في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، في معرض التعليم الأهلي بأرض المعارض، مع شركة “التربويون المتحدون” بالتعاون مع شركة المنظومة السعودية لتطوير التعليم والتدريب “صافية”، والمديرية العامة لمكافحة المخدرات في الرياض خلال الفترة 22-24 ذي القعدة 1436هـ.

وبين أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني “نبراس”، عبدالإله بن محمد الشريف أن مشاركة أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في معرض التعليم الأهلي والتجهيزات المدرسية تأتي ضمن خطط واستراتيجيات اللجنة التي تهدف إلى التوعية بأضرار المخدرات، وتعريف المجتمع بمخاطر تلك الآفة وتحذيرهم من مغبة الوقوع في شراكها.

وأضاف “الشريف” أن هذه المشاركة ضمن الخطة السنوية التي تنتهجها اللجنة في سياستها مع كافة الجهات الحكومية والأهلية في تنفيذ البرامج الوقائية لنشر التوعية بإضرار المخدرات.

وأشار الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات، “نبراس”، د. نزار الصالح، أن التواجد والتفاعل مع نخبة من المتخصصين التربويين، ومع شرائح مختلفة من أفراد المجتمع، يعطي فرصة كبيرة للتعريف بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، الذي ينتهج سياسة وقائية مبنية على مراحل، حيث تهتم المرحلة الأولى بالتعريف بشعار المشروع “نبراس” وارتباطه بالعمل الوقائي في مجال المخدرات في المملكة العربية السعودية، بعدها تأتي مرحلة التوعية بأضرار المخدرات، وأثرها على السلوكيات المنحرفة في المجتمع، ومن ثم تأتي مرحلة التثقيف الموجهة لجميع أفراد المجتمع بضرورة العمل لخلق بيئة مجتمعية خالية من تعاطي المخدرات، والتي تشمل تدريب المختصين العاملين في المجال الوقائي، وربات البيوت اللاتي يشرفن بشكل مباشر على تربية النشء، والتوعية لجميع أفراد الأسرة، وكذلك العمل على تغيير الاتجاهات نحو سلوك التعاطي، وعلاقة المواد المخدرة بأفكار مغلوطة ربما هي السبب الرئيس للوقوع ببراثن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتهدف هذه المراحل إلى معرفة أفراد المجتمع بمشروع نبراس، ورفع حالة الوعي والمعرفة بمخاطر تعاطي المخدرات، والعمل على تبني منهج حياة يركز على الإيجابية، والتفاعل، وحسن التواصل مع الآخرين، والتفاؤل بحياة كريمة ملؤها الأمل.

وبني المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” من ثمانية برامج، من أهمها برنامج الأسرة والطفل، الذي يُعنى بتوعية وتثقيف الأسرة في المجتمع السعودي بمخاطر المخدرات، والعمل على امتلاك الأسرة المهارات اللازمة لوقاية أفرادها من تعاطي المخدرات، وتنمية مهارات الأطفال الحياتية لحفظهم من تعاطي المخدرات مستقبلاً، وبرنامج البيئة التعليمية الموجه لجميع القطاعات التربوية المدنية والعسكرية، والذي يستهدف الطلاب، والمعلمين، والمرشدين التربويين، والإدارة المدرسية، وأولياء الأمور، لبناء بيئات تعليم قادرة على بناء وعي ومهارات الطلاب اللازمة لتجنب ورفض تعاطي المخدرات، وذلك من خلال بناء السياسات الوقائية وتقديم مجموعة برامج وقائية تثقيفية وتدريبية لرفع مستوى وعي المعلمين والإداريين والطلاب، وتنمية مهارات الطلاب الحياتية.

ويركز “نبراس” على استخدام الآلة الإعلامية، بشقيها التقليدي والجديد؛ للوصول لجميع شرائح المجتمع، للتأثير على إدراك الأفراد وتصحيح معلوماتهم عن مخاطر تعاطي المخدرات، خصوصاً مع كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتوفر وتعدد آليات وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المختلفة.

وأضاف د. “الصالح” أن لصغار السن والشباب برنامج نجوم “نبراس” الذي يدمج بين المهارات الرياضية وتأكيد القيم المجتمعية المعززة للسلوك الإيجابي في المجتمع من خلال الالتقاء بمشاهير الكرة وزملائهم الرياضيين في منافسات رياضية هادفة ومحددة لجميع مناطق المملكة.

ويحتوي المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” على برنامج “جناد” الذي يمثل الشبكة المعلوماتية المعنية بتوفير موسوعة شاملة وتفصيلية لكافة الجوانب المتعلقة بالمخدرات وفق موقع إلكتروني تفاعلي بأربع لغات حالياً هي اللغة العربية، والإنجليزية والفرنسية، والأردية.

ويشمل المشروع برنامج الأبحاث “GIS” المهتم بنظم الملومات الجغرافي الذي سوف يساعد بشكل كبير في توجيه العمل الوقائي والأمني.

ويضم أيضا برنامج المركز الوطني لاستشارات الإدمان “الرشيد” الذي يقدم الخدمات الاستشارية هاتفياً برقم موحد 1955 للمساعدة في حل مشكلات المدمنين وأسرهم والعمل على استكمال تعافيهم من خلال برنامج علاجي متكامل وتأهيلهم التأهيل المناسب.

ويشمل أيضا برنامج المرصد السعودي لمكافحة المخدرات، الذي يهدف إلى تكوين قاعدة معلوماتية تختص برصد مجالات مكافحة المخدرات الأمنية والقانونية والوقائية والعلاجية والتأهيلية، وإبراز جهود المملكة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” شريك أساس بمشروع “نبراس” وتدعم المشروع بشكل أساسي، والمشروع يستمر في المرحلة الأولى خمس سنوات، وهو موجه لجميع مناطق المملكة.

ويتخلل هذا المعرض العديد من الفعاليات، والتي منها تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة، منها التعليم الأهلي ودوره في تعزيز القيم سيقدمها المشرف على كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية، الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي، كما سيقدم أستاذ الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، الأستاذ الدكتور عبدالرحيم بن محمد المغذوي، ورقة عمل بعنوان “المؤسسات التربوية ودورها في الأمن الفكري”.

ويقدم  مستشار الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، الدكتور نزار بن حسين الصالح، عرضا مرئيا عن المشروع وأهدافه ورسالته وبرامجه الثمانية المتنوعة في مجال الوقاية ورفع الوعي بمجال مخاطر تعاطي المخدرات.

وسيقدم في ثاني أيام هذه التظاهرة العلمية الثقافية ثلاثة أوراق عمل: الأولى حول “التعليم الأهلي ودورة المجتمعي” للدكتور ناصر الملحم، فيما يقدم مستشار اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الدكتور سعيد الغامدي ورقة عمل بعنوان “الإعلام والمشاريع الوطنية”، وعن المركز الوطني لاستشارات الإدمان ودورة المجتمعي يقدم مدير إدارة البرامج الوقائية والعلاجية، علي الشيباني، عرضا مرئيا عن خدمات المركز ودوره في تبصير الأسر وإرشادهم في علاج الإدمان، وعن دوره في التنسيق مع حالات الإدمان ونقلها.