26 شوال 1438 / 20 تموز 2017
بالتعاون بين “نبراس” وجامعة الملك عبدالعزيز ,107 إعلاميين يبحثون كيفية الوقاية من المخدرات
بالتعاون بين “نبراس” وجامعة الملك عبدالعزيز ,107 إعلاميين يبحثون كيفية الوقاية من المخدرات

الأمانة العامة – محمد البدراني

يشارك 107 إعلاميين وإعلاميات يمثلون عديدا من الجهات الحكومية والأهلية من جميع مناطق المملكة اليوم، في الدورة التدريبية (ظاهرة المخدرات ودور الإعلام في الوقاية منها)، التي تنظمها أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من البرامج والدورات التي ينفذها مشروع نبراس لوقاية المجتمع وحمايته من آفة المخدرات، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المتخصصة، حيث ستقدم في جلستها الأولى ليومها الأول مفهوم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وماهية وخصائص مرض الإدمان، وآلية حدوثة، وما تحدثه المخدرات من مضار تلحق بالعقل والصحة النفسية والأسرية، وعلامات يتسم بها البعض قبيل الوقوع في تعاطي المخدرات، إضافة إلى الأسباب التي دفعت بالمتعاطي لتجربة المخدر لأول مرة.

فيما ستتناول الجلسة الثانية من اليوم الأول دور وسائل الإعلام التقليدي، وأهميتها في تشكيل الوعي المجتمعي بأضرار المخدرات والوقاية منها، وإكسابهم المعرفة بالحملات التوعوية بالوقاية من المخدرات.

وأوضح عبدالإله الشريف أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس”، أن مشروع نبراس سيقدم في مطلع عام 1438هـ، عديدا من الملتقيات والبرامج والدورات حسب خطة العمل التنفيذية المعتمدة.

وذكر أن هناك ملتقيات علمية ووقائية سيتم تنفيذها في الثالث من شهر المحرم المقبل بالتعاون مع جامعة الجوف، كما سيشهد يوم 17 من شهر المحرم المقبل ملتقى عن حجم ظاهرة المخدرات وسبل الوقاية منها، سيتم تنفيذه في منطقة الرياض بالتعاون مع مصلحة الجمارك، إضافة إلى ورش العمل التي سيقيمها مشروع نبراس بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، إضافة إلى البرنامج الوقائي الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الطبية العسكرية.

وأشار الشريف إلى أن هناك سلسلة من البرامج والملتقيات والدورات المعتمدة التي سيتم تنفيذها أيضاً خلال شهر صفر من العام المقبل في منطقة عسير والقصيم والباحة ومحافظة جدة والخرج وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمنطقة الشرقية، مؤكداً أنه تمت كل الترتيبات مع الجهات المذكورة وفق الخطة الزمنية لتنفيذها.

وبين الشريف أن مشروع نبراس الذي جاء بمبادرة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك يسعى إلى تطبيق برامجه الحيوية المتكاملة في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها ومراكزها لتحقيق النهج الوطني الذي يحمي المجتمع بكل فئاته من آفة المخدرات وأضرارها.

اضف تعليق