الأسئلة الأكثر شيوعاً

الجواب:

أولا: لابد من معرفة أضرار سوء الاستخدام :

  1. حدوث نوبات صرع .
  2. رؤية غير واضحة و إكتئاب وتقلبات مزاجية حادة .
  3. حدوث هبوط في ضغط الدم بعد أخذ جرعات كبيرة جدا وتسرع في نبضات القلب  وإحساس بالإغماء وانخفاض في مستوى الوعي قد يصل إلى السبات وصعوبة في التنفس قد تتسبب في توقف التنفس.

ثانيا: على من يريد العلاج من  الادمان عليها اتخاذ القرار الواضح والصريح في الابتعاد عنها تماما، مع وجود الإرادة القوية

لذلك يجب أن تبدأ المرحلة العلاجية مع الطبيب المعالج ومن ثم ، فإن المراحل العلاجية للإقلاع الكامل عن تعاطي عقاقير الطبية يمكن تقسيمها إلى ما يلي::

  • مرحلة إزالة السموم.
  • مرحلة التخلص من الاعراض الانسحابية.
  • مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي.

الجواب: عند إتمام مريض الإدمان فترة العلاج الدوائي المقررة من قبل الفريق الطبي , يبدأ الإنسان رحلة التعافي والتي يستمر خلالها في العلاج النفسي والاجتماعي . وتتضمن هذه الرحلة امتناعه عن أي نوع من أنواع التعاطي والتزامه  بالبرامج العلاجية المرسومة له من قبل الفريق , وما يحتويه هذا البرنامج من تغيير لنمط حياته لضمان عدم ظهور بوادر الانتكاسة .

الجواب: يعتبر الحشيش من المخدّرات ذات التأثير النفسي التي تؤثر في كل عضو بجسم الإنسان، ويحتوي الحشيش على ما يقارب 400 مادة كيميائيّة ضارة.

وللتخلص من تعاطي الحشيش لابد من إتباع الطريقة التالية:

  • الاقتناع أن تلك المادة ضارة على الجسم و أيضاً الاستبصار بالمشكلة والدافعية للعلاج
  • التوجه للطبيب المختص في مجال الإدمان لمتابعة حالتك وتزويدك  بالأدوية التي تناسب حالتك عند الحاجة.
  •  تغيير البيئة المحيطة ووسائل التواصل الاجتماعي (الجوال) لكي تستمر في التعافي وعدم الانتكاسة.
  • في حالة الاحساس بشعور سلبي يرجى التواصل مع الرقم 1955 أو الذهاب للطبيب المختص.

الجواب: مادة الاكس تي سي (XTC Ecstasy) هي من المواد الشبيهة بالامفيتامينات (المنشطات) وكذلك لها خاصية المواد المهلوسة ويسبب استخدام هذه الحبوب زيادة النشاط واختلال الإحساس بالوقت واختلال في الحواس المختلفة وحصول الهلاوس السمعية والبصرية ومتعاطيها يشعر بالقرب من الأشخاص الآخرين. وهذه المادة تسبب أمراض وإعاقة نفسية مزمنة بسبب تأثيرها السلبي على خلايا الجهاز العصبي واستخدامها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى آثار جسدية مميتة كارتفاع درجة الحرارة وفشل بعض الأعضاء وقد تؤدي إلى الوفاة. وهذه المواد محظورة دولياً.

الجواب: مادة (L.S.D) هي أحد المواد التي تسبب الإدمان وهي من مجموعة المواد المهلوسة وتستخرج من نبات الفطر وهي ليست واسعة الانتشار كالمواد المخدرة الأخرى واستخدامها يؤدي إلى خلل في الحواس مما يجعل الشخص يرى أشياء غير واقعية.

الجواب: التغيرات التي حصلت لابنك قد تكون علامات لاستخدام المواد المخدرة وخصوصاً الحشيش الذي عادة ما يؤدي إلى احمرار العين وقلة التركيز وضعف الذاكرة وتغيرات المزاج والعصبية، لذا يجب عليك بذل كافة الوسائل للتأكد من سبب هذه التغيرات وطلب تفسير لها وعند إنكاره لاستخدام المواد المخدرة كما يحصل لدى الأغلبية فيطلب منه عمل تحاليل مخبريه للتأكد من خلو جسده من هذه المواد ويجب عليك كأب محاولة مساعدته بنوع من الدعم وبنفس الوقت عدم تمكينه من الاستمرار و عدم غض الطرف عن المشكلة لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقمها.

الجواب: لا يستطيع أحد أن يجزم بأن هذه التغيرات ناتجة عن استخدام مواد مخدرة إلا أن هناك احتمال كبير من أن التغيرات التي حصلت لابنك قد تكون علامات لاستخدام بعض المواد المخدرة وخصوصاً الحشيش الذي عادة ما يؤدي إلى احمرار في العيون وقلة في التركيز وضعف في الذاكرة وتغير المزاج والعصبية. كما أن التغيرات الأخرى التي حصلت لابنك قد تدل كذلك على سلوك شبيه بسلوك المدمنين كالخروج المتكرر من المنزل والعودة متأخراً والتغيب عن الدراسة وضعف التحصيل الدراسي والارتباط بالأشخاص المستخدمين للمواد المخدرة والانعزال عن المحيط.

الجواب: هناك علامات وجودها لدى الشخص يدل على احتمالية تعاطيه للمواد المخدرة، وهذه العلامات تحصل لدى معظم متعاطي المخدرات بغض النظر عن نوع المخدر إلا أن هناك علامات تظهر عند تعاطي كل مادة على حدة، ومهم جداً أن ندرك أن وجود بعض هذه العلامات لا يعني حتمية التعاطي، فهناك تغيرات في سلوك وتصرفات بعض الأشخاص قد تحصل خلال فترة المراهقة أو عند الإصابة ببعض الأمراض النفسية تتشابه مع التغيرات التي تحصل لدي متعاطي المخدرات، كما أنه يجب أن تكون هناك عدة علامات حتى نجزم بوجود المشكلة.

الجواب: الكوكائين من المواد التي تسبب الإدمان بشكل سريع, وهو من المخدرات المنشطة ويستخدم بعدة صور عن طريق الشم أو الحقن وهو من المواد الإدمانية المنتشرة عالمياً إلا إن وجوده في المملكة العربية السعودية محدود وله تأثيرات سلبية كثيرة على الصحة الجسدية والنفسية ومن أخطر هذه السلبيات الإصابة بنوبات تشنج و بارتفاع ضغط الدم والجلطات والوفاة المفاجئة كما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلق والاكتئاب واختلال التفكير واضطراب الحواس, وطريق علاج الإدمان على الكوكايين لا تختلف عن المواد الإدمانية الأخرى بشكل عام و يجب أن تكون هناك عدة علامات حتى نجزم بوجود المشكلة.

الجواب: نعم حبوب الكبتاجون تؤدي إلى الإدمان لدى الكثيرين من مستخدميها وكون زميلك لم يتأثر كما يبدو لك لا يعني أن هذه المواد ليس لها أثر سلبي وتأثيرها يختلف باختلاف الشخص والكمية التي يستخدمها ومدة التعاطي و استخدام الكبتاجون حتى ولو لفترات قصيرة لا يخلو من بعض المضار على صحة الإنسان الجسدية والنفسية وقد يصبح هذا التأثير السلبي مزمن والكبتاجون المتوفر في المملكة يحتوي على مواد لها سمية عالية على الجهاز العصبي وغالباً ماينتهي الأمر بمستخدم هذه المواد إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية ومنها اضطرابات القلق.

الجواب:

المظهر السلوكي:

1- تغير سلبي في الانتظام المدرسي والعمل.

2- تغير سلبي في المستوى المدرسي والأداء الوظيفي.

3- العزلة والانطواء على النفس.

4- عدم الرغبة في الطعام.

5- كثرة النوم.

6- كثرة النرفزة وسرعة الاستثارة.

7- تقلب المزاج.

8- التأخر الكثير خارج المنزل.

9- طلب الكثير من المال وبإلحاح.

10- كثرة الاستدانة.

11- السرقة.

 

المظهر الخارجي:

1- شحوب الوجه واصفراره وانخفاض سريع في الوزن.

2- اضطراب الشخصية وعدم التركيز.

3- عدم الاهتمام بالهندام (الملابس) والمظهر الخارجي.

4- كثرة الصداع.